الاثنين، 2 ديسمبر 2013

تطوير الإدارة المدرسية




تطوير الإدارة المدرسية
الباحث التربوي / عباس سبتي

     ظهرت فكرة تطوير الإدارة المدرسية من خلال توجهات اللجنة العليا لتقويم النظام التربوي عن الإدارة المدرسية في دولة الكويت في عام 1987 ، وكذا دور هذه الإدارة في تطوير عملية التطوير كما جاء في أعمال المؤتمر السادس لجمعية المعلمين الكويتية في 1986 ، وقد أعدت وزارة التربية دليلاً بعنوان " دليل الإدارة المدرسية المطورة ويتضمن : مهام الإدارة المدرسية وتوصيف لوظائف الإدارة المدرسية والهيكل التنظيمي وبيان المسئوليات وتوزيعها ومجلس المدرسة ويتألف من المعلمين وأولياء الأمور والطلبة وقنوات الاتصال بين المدرسة التي مارست تجربة " الإدارة المطورة " وبين المنطقة التعليمية .

     وقد نظم المجلس البريطاني في الكويت دورة بعنوان " تطوير القيادة في الإدارة المدرسية " بإشراف وإدارة فريق من خبراء البريطانيين ، وإيماناً بتجربة بريطانيا في تطوير الإدارة المدرسية فأن وزارة التربية أرسلت (20) مديراً من مدراء المدارس في مختلف المناطق التعليمية ، في فبراير 2007م كما أعلنت وكالة " كونا " .

     مع ذلك نجد أن الصيحات تتعالى إلى تطوير التعليم بشكل عام وتطوير الإدارة المدرسية ، لماذا ؟

     وقد نجد في تجربة بريطانيا وتجارب بعض دول الخليج التي تطورت التعليم أفكاراً جديدة وخطوات نحو التطوير لكن يحتاج منا تحويل الأقوال إلى الأفعال ، كيف ؟

     لابد من إعطاء استقلالية أكثر لمدراء المدارس لكي نطور الإدارة المدرسية  لأننا إذا طورنا إدارة المدرسة فأننا نطور بقية المنظومة التعليمية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق