تطوير الإدارة المدرسية
الباحث التربوي / عباس سبتي
ظهرت فكرة تطوير الإدارة
المدرسية من خلال توجهات اللجنة العليا لتقويم النظام التربوي عن الإدارة المدرسية
في دولة الكويت في عام 1987 ، وكذا دور هذه الإدارة في تطوير عملية التطوير كما
جاء في أعمال المؤتمر السادس لجمعية المعلمين الكويتية في 1986 ، وقد أعدت وزارة
التربية دليلاً بعنوان " دليل الإدارة المدرسية المطورة ويتضمن : مهام
الإدارة المدرسية وتوصيف لوظائف الإدارة المدرسية والهيكل التنظيمي وبيان
المسئوليات وتوزيعها ومجلس المدرسة ويتألف من المعلمين وأولياء الأمور والطلبة
وقنوات الاتصال بين المدرسة التي مارست تجربة " الإدارة المطورة " وبين
المنطقة التعليمية .
وقد نظم المجلس
البريطاني في الكويت دورة بعنوان " تطوير القيادة في الإدارة المدرسية "
بإشراف وإدارة فريق من خبراء البريطانيين ، وإيماناً بتجربة بريطانيا في تطوير
الإدارة المدرسية فأن وزارة التربية أرسلت (20) مديراً من مدراء المدارس في مختلف
المناطق التعليمية ، في فبراير 2007م كما أعلنت وكالة " كونا " .
مع ذلك نجد أن الصيحات
تتعالى إلى تطوير التعليم بشكل عام وتطوير الإدارة المدرسية ، لماذا ؟
وقد نجد في تجربة
بريطانيا وتجارب بعض دول الخليج التي تطورت التعليم أفكاراً جديدة وخطوات نحو
التطوير لكن يحتاج منا تحويل الأقوال إلى الأفعال ، كيف ؟
لابد من إعطاء استقلالية أكثر لمدراء المدارس لكي نطور الإدارة
المدرسية لأننا إذا طورنا إدارة المدرسة
فأننا نطور بقية المنظومة التعليمية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق