الثلاثاء، 25 مايو 2021

تدخل الأسرة بعملية تقييم الطالب ، بقلم / عباس سبتي

تدخل الأسرة بعملية تقييم الطالب بقلم / عباس سبتي مع كثرة اختبارات الـ «أون لاين» القصيرة في ظل تجربة التعليم عن بعد، بدأت تتنامى ظاهرة قيام أولياء الأمور بتلقين الإجابات لأبنائهم الطلبة، إما عن طريق إعداد الآباء والأمهات للإجابات بأنفسهم، وإما عن طريق الاستعانة بمراكز دروس خصوصية للقيام بإعداد تلك الإجابات والأبحاث والتقارير المطلوبة نيابة عن الطلبة، مما حدا بعدد من المتخصصين التربويين إلى التحذير من هذه الظاهرة التي تشكل خطراً على عملية التقييم التربوية الحقيقية، حيث أكدوا أن بعض الطلبة يتخذ وسائل غير مشروعة كالغش في الامتحانات، حتى يضمن نسبة عالية دون الاكتراث بالمحصلة العلمية والتربوية ، واستغربوا من الرعاية الأسرية للغش المرفوض دينياً ومجتمعياً، مناشدين أولياء الأمور أن يغرسوا المبادئ والقيم الإسلامية التي تنهى عن الغش بجميع أشكاله، وأن يدفعوا الطلبة لطلب العلم والارتقاء بأنفسهم لخدمة وطنهم. أقول : ذكرنا في مقالة قبل أشهر عن التخبط بتقييم الطالب في زمن كورونا ، وهنا نلاحظ تدخل الوالدين في تدخل بعملية تقييم الطالب هذا يعني عدم استحقاق الطالب بالدرجة التي حصل عليها وهذا يؤثر عليه مستقبلا بمعنى عدم تمكنه من المادة وعدم اكتسابه المهارات التي عليه اتقانها ، وأظن أن عملية غش الطالب من قبل الوالدين من الأمور المحرمة شرعاً حسب ما نادى به التربيويون في المقالة التي بين أيدينا ، فلماذا يتساهل الوالدان عن هذا الأمر وهل أن طفلهما عندما ينجح أو يحصل على درجة عالية تجعله يتعلم ويكتسب المعارف والمهارات المطلوبة بجهده ؟ وهل يصبح طفلهما يعتمد على نفسه في المدرسة وفي الحياة وهل .. وهل ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق