الجمعة، 16 مارس 2018

آليات الحد من ظاهرة " عبدة الشيطان "








                                    آليات الحد من ظاهرة " عبدة الشيطان "
                                              بقلم / عباس سبتي
             تكثف وزارة التربية جهودها للعمل على وضع ضوابط رادعة لظاهرة عبدة الشيطان والالحاد وذلك بالتعاون مع لجنة دراسة الظواهر السلبية في مجلس الامة ، وقد تناول الخبر الذي قرأته عن أهمية دور الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس وتبني ملاحظاتهم عن هذه الظاهرة ، وأعتقد أننا يجب أن نغير مناهجنا ونحن نعيش عصر انتشار الانترنت وأثر الانترنت السلبي على طلبة المدارس وأسرهم خاصة ، وكذلك تفعيل دور الجهات الرسمية والخاصة بشأن مواقع الانترنت وتقييدها ومراقبتها وهي من أسباب انتشار هذه الظاهرة بالدرجة الأولى , وبالتالي لا يكفي تفعيل دور الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدارس ما لم تتعاون هذه الجهات وتقوم بدورها المطلوب ، وهناك برامج مثل القرين الموجه والمراقب ومراقبة الأقران و القرين المساعد  ومساعدة الأقران والوسيط القرين ومشروع المدارس الهادئة  وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  ، حيث تسهم بشكل كبير في وضع الآليات والبدائل للحد من هذه الظاهرة وهذه البرامج تعتمد على الطلبة (الأقٌران او الزملاء ) الذين لهم دور فعال في إبعاد طلبة " عبدة الشيطان " عن عقيدتهم وذلك بعد أن يلتحق الطلبة بدورات تدريبية لكيفية لتطهير زملائهم من الشرك والإلحاد  ، كذلك لا ننسى توعية الوالدين بهذه الظواهر السلبية وكيف يتبناها الطلبة ودور الوالدين في مراقبة أولادهم عندما يدخلون المواقع الالكترونية لا سيما المواقع التي تطرح الظواهر السلبية التي تنافي قيم الدين والمجتمع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق