الجمعة، 3 مارس 2017

التعليم في فنلندا





التعليم في فنلندا
بقلم / عباس سبتي
             أرسل لي أحد الأخوة مقطع فيديو عبر " الواتساب " بعنوان التعليم في فنلندا  حيث طرح سؤال كيف أصبحت فنلندا متفوقة في الاختبارات الدولية ؟ كان الجواب هو استطلاع رأي المعلمين ومدراء في بعض مدارس فنلندا فقد قالوا:
لا يكلف الطلبة بالواجب المنزلي ، وعدد ساعات الدراسة ما بين  3-4 ساعات في اليوم أي 20 ساعة في الأسبوع ، وأن الطلبة يلعبون أكثر وقتهم وأنهم يتعلمون بالمدرسة وخارج المدرسة مثل جمع الحشرات والتعرف على مكونات البيئة المحيطة بهم وهناك فترة راحة واسترخاء للطلبة ، ويتعلمون كيف يحترمون أنفسهم ويحترمون غيرهم ويتفاعلون معهم .
التعليق:
لا يمكن تطبيق المنهج الفنلندي عندنا دون تغيير فكر المعلمين والمسئولين والمناهج ، القضية ليست فقط إلغاء الواجب المنزلي وإنما أن يتعلم الطلبة داخل وخارج المدرسة فهل عندنا منهج مدروس تجعل الطلبة يتعلمون خارج المدرسة وهل يتابع المعلمون طلبتهم فيما تعلموا خارج المدرسة كما يطلبون منهم ما تعلموه بالمدرسة من خلال تكليف بواجب منزلي ؟

نأمل أن يستمع أولياء الأمور والمعلمون والمسئولون بالمبادرات التي فرضت نفسها في عصر الانترنت وطبقتها بعض الدول الغربية كي يعلموا طلبتها ، أننا نعيش في عصر غير عصر الآباء والأجداد أنه عصر الانترنت الذي يكرس لدى الطالب التعلم الذاتي والاستفادة من أجهزة التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق