دراسة
على جهاز التابلت قبل تطبيقه
بقلم
: عباس سبتي
قرأت في العدد السابق ( 1756، 19/3/2016 ) مقالة بعنوان :" التابلت ما
له وما عليه " وقد تطرق الكاتب إلى سوء الاستخدام من قبل الطلاب لهذا الجهاز
خاصة دخول الطلاب مواقع إباحية ، وذكر أن على القائمين على هذا الجهاز تقديم الوعي
وآلية الاستفادة من هذا الجهاز ..
أقول
:
للأسف
نريد أن نطبق كل ما هو جديد في مجال التربية دون أن نضع خططاً في التنفيذ ، بمعنى
قبل أن نطبق أي مستجد تربوي أن نتساءل :
هل هذا المستجد يلائم الظروف عندنا ؟ هل وعينا
ووجهنا الطلاب إلى الهدف من استخدام هذا الجهاز قبل توزيعه ؟ هل حاولنا معرفة
السلبيات قبل التنفيذ كي نتجنبها ؟ هل نستعين بمختصي أو مزودي خدمة الانترنت في
حجب المواقع الإباحية قبل الاستخدام ؟ هل تدرب المعلمون وغيرهم على الاستفادة من
الجهاز قبل توزيعه على الطلاب ؟ هل علمنا الطلاب الاستخدام الآمن للانترنت ؟ وهل
وهل ...
على أي حال اقترحنا : " مقترح إدخال موضوعات سوء استخدام
الطلبة أجهزة التكنولوجيا " في بعض المواد الأدبية التي تدرس في المدارس من
أجل حماية الطلاب من مخاطر الانترنت ، والمقترح منشور في موقعنا المسار للبحوث
التربوية والاجتماعية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق