الاثنين، 18 أبريل 2016

التعلم من خلال الوقوف وليس الجلوس



التعلم من خلال الوقوف وليس الجلوس
بقلم / عباس سبتي
         أشارت دراسة أمريكية أن وقوف الطلاب أثناء تلقي وشرح الدروس يركز على انتباههم ويساعد في زيادة تحصيلهم الدراسي كما أنه يقلل مدة الحصة الدراسية المقررة عليهم ، وأجرت جامعة تكساس هذه الدراسة على ( 300) طفلاً  وأن وقوف التلاميذ في تعزيز قدرتهم على الانتباه والتركيز بنسبة (12%)

يذكر أن هذه الدراسة تدعم دراسة سابقة دعت إلى وقوف الطلاب أثناء تلقي الحصص الدراسية بهدف مكافحة السمنة، حيث ثبت أن الوقوف أثناء تلقي الحصص يساعد على حرق قدر أكبر من السعرات الحرارية تصل نسبته إلى 15%. .

 أقول :

أن مشكلة عدم الانتباه أو تشتت الانتباه والتركيز يشتكي منها المعلمون في مختلف المراحل التعليمية  وبعضهم لا يعرف أسباب عدم الانتباه مع أن الدراسات قد أن أشارت إلى أن هذه المشكلة يعاني منها الطلاب الذين لديهم زيادة النشاط البدني ويفرغها في حركاته الكثيرة وعدم جلوسه على الكرسي أثناء الحصة ، ولكن أشارت الدراسات الحديثة المصاحبة لتطور أجهزة التكنولوجيا وخاصة المحمولة منها والتي يمتلكها الطلاب أن مشكلة عدم الانتباه والتركيز لدى طلاب المدارس نتيجة الانشغال بهذه الأجهزة أو التفكير بها أثناء الحصة ، هذا وقد  أجرينا دراسة بعنوان دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ،حلول، وذكرنا أسباباً لهذا العزوف وأهمها تنامي دور أجهزة التكنولوجيا وغياب أو تحجيم دور : الأسرة ، المدرسة ، المسجد ، وسائل الأعلام ،  ومن نتائجها  سرحان الطلبة والتفكير بهذه الألعاب وهم بالصف الدراسي بنسبة ( 35،3%  . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق