تحذير
خبراء التعليم التكنولوجي
بقلم
/ عباس سبتي
كل يوم نقرا عن سلبيات
أجهزة التكنولوجيا منها مكث الطفل طويلاً (ثلاث ساعات ) من هذه الأجهزة ، ولا يفهم
الطفل بعض الأمور يشاهدها في التلفاز لكنه يصمد وهو يشاهد حركات الشخصيات الوهمية
في الرسوم المتحركة أو الألعاب الالكترونية ، كذلك يقل حديث وكلام الطفل وهو يحتاج
في هذه السنوات أن يكون الثروة اللغوية له وبالتالي تضعف مهارة التعبير لديه ، إذ
تشير الإحصائيات أن قبل (30) سنة كان الأطفال الذين يعانون من الخلل في الكلام في
مرحلة قبل المدرسة على مستوى دول العالم نسبتهم لا تتجاوز (4%) بينما ارتفعت هذه
النسبة إلى (25%) وأيضا يلاحظ الخبراء أن الطفل يفضل عالمه الخاص الذي يتفاعل معه
عبر أجهزة التكنولوجيا على العالم الواقعي وهذا يؤثر على ضعف علاقاته الاجتماعية مع والديه
وأخوته ومع زملائه بالمدرسة ، وكذلك يرى الطفل عندما يمارس الألعاب الالكترونية بصفة مستمرة
خاصة العنيفة منها أن يتعامل مع غيره بالعنف والعدوان عندما يريد شيئاً ما منه ، و حذر الخبراء من أن جيل التكنولوجيا لا يمارس أي نشاط بدني وحركي
بعد أن انشغل بأجهزة التكنولوجيا لساعات طوال هو لا يحرك أعضاء جسده فهو جيل
ضعيف البنية ويعاني من السمنة وأمراض القلب وغيرها من الأمراض العصرية التي حذر
منها الخبراء كثيراً
.
وأخيراً ماذا يقول
الآباء وهم يسمعون هذه التحذيرات من الخبراء والمختصين في مجالي التربية
والتكنولوجيا ؟
لقد ذكرنا في مقالات لنا في " المعلم " نصائح
مفيدة للحد من سوء استخدام أجهزة التكنولوجيا وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث
التربوية والاجتماعية
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق