الاثنين، 27 أبريل 2015

مقرر سلبيات أجهزة التكنولوجيا





مقرر سلبيات أجهزة التكنولوجيا
بقلم / عباس سبتي
     قرأنا قبل شهر تقريباً مقالة بعنوان :" هجوم أمني على المدارس : تخلت عن دورها التربوي " في إحدى الصحف الالكترونية المحلية ، لماذا هذا الهجوم  من قبل وزارة الداخلية على المدارس ؟ بسبب أن المدارس  قد تخلت عن دورها التربوي بدليل اكتساب الطلبة العادات السيئة مثل العنف والألفاظ الخادشة للحياء وتجاهل شكاوي التحرشات الجنسية التي يتعرض لها الطلبة وهذه الكلمات جاءت حسب ما نقلتها إحدى الصحف في (17/11/2014 ) على هامش الاحتفال ب " اليوم العالمي للتسامح " وعلقنا على الخبر المنشور :

     للأسف لا نستطيع حل مشكلات الأسرة والمجتمع وغيرها بتوجيه النقد ضد الآخرين ، وإنما لا بد من تضافر الجهود بين الجميع : الأسرة ، المدرسة ، المجتمع ، الجهات المعنية ( الداخلية وغيرها ) ووضع آلية عمل لهذه المشكلات  ومنها تشكيل فرق عمل أو لجان من هذه المؤسسات التربوية بما فيها الداخلية ، و مطالبة شركات الانترنت بإغلاق  المواقع التي تحث على العنف وإثارة الجنس وغيرها من المشكلات المتعلقة بالأسرة والمدرسة والمجتمع ، وإدخال مقرر سلبيات أجهزة التكنولوجيا في المناهج المدرسية  لتوعية الطلبة  بأضرار الألعاب الالكترونية العنيفة وقد ذكرنا في إحدى المقالات في " المعلم " لا ينبغي توجيه اللوم أو التحدث  أن نفعل ونفعل دون ترجمة ما نقوله عملياً  وإنما نضع برامج عملية  لمشكلة العنف المدرسي سواء التقليدي أو الالكتروني ( التسلط عبر الانترنت ) مع إشراك الطلبة في الحلول وذلك بعد تدريب المعلمين والطلبة على المشاركة في قضايا العنف وغيرها من القضايا التي تواجه المدارس   .

     أخيراً هل مقترح إدخال " مقرر سلبيات أجهزة التكنولوجيا " في المناهج المدرسية تساعد على الحد من مشكلات العنف المدرسي وغيرها من المشكلات التي تواجه المدارس ؟ لقد قمنا بإجراء دراسة عزوف طلبة المدارس عن الدراسة وبينا أن من أسباب هذا العزوف هي إنشغال الطلبة بأجهزة التكنولوجيا إلى درجة " الإدمان " وبالتالي يشعر الطالب بعدم أهمية الدراسة التقليدية التي يتلقاها في المدرسة و تمت بصلة لحياته وبميوله ، بينما تقدم له أجهزة التكنولوجيا طرقاً تجعله يفكر ويحلل ويواجه التحديات ويحل المشكلات  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق