مشاركة الطالب في الحصة



مشاركة الطالب في الحصة ؟
بقلم / عباس سبتي

            ذكرت صحيفة "الخليج" أن وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة تبنت مبادرة تنص على توفير "زر سعادة" في الفصول الدراسية يمكن للطالب استخدامه لتنبيه الأستاذ عند شعوره "بالملل" أو بعدم الفهم ، وقالت الصحيفة الإماراتية في أحد أعدد الخميس أن العام الدراسي المقبل سيشهد "أدوارا جديدة" للطلاب الذين سيكونون بمثابة "شركاء" في الحصة الدراسية "من خلال تطبيق جديد اسمه زر السعادة تبنته وزارة التربية والتعليم، وتم تضمينه إلى الأجهزة اللوحية التي تصرف للطلبة في الحصة ، وطرحت هذه الفكرة خلال جلسة نظمتها الوزارة في إمارة الشارقة وشارك فيها 100 طالب من مختلف المدارس في إطار "المعرض الوطني للابتكار". ومن المقرر أن يتم العمل على تنفيذها تحت إشراف وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسي المقبل.
تعليق:
أسئلة مهمة تطرح وهي : هل  تم تدريب التلاميذ أو الطلبة على استخدام تطبيق "  السعادة " أثناء الحصة لتنبيه المعلم بإصابتهم بالملل أو تغيير طريقة الشرح ؟ هل هناك اختلاف في تطبيق " السعادة " من مادة كالرياضيات ومادة أخرى ؟ وكيف يعرف المعلم أن الطالب صادق عند ضغط " زر السعادة "  فيما يشعر به زملاؤه من الملل ؟ وهل أن (22) دقيقة لأقصى مدة زمنية لتنبيه الطلبة كمقترح نادى به الباحثون التربويون من قبل قد فشل ؟

 أعتقد أن مشاركة الطالب بالعملية التعليمية أو يكون له دور مكمل لدور المعلم تعني تدريب التلاميذ والطلبة على هذا الدور ، أليس كذلك ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق